محليات

50 إصابة باللاشمانيا شهريا في منطقة السلمية

تتواتر أخبار اللاشمانيا الواردة من منطقة السلمية بشكل متسارع ما يشي بغياب النظافة وعدم الاهتمام بالشأن البيئي ما يخلق حاله من الخوف والقلق لدى المواطنين نظرا لما تشوه فيه وجوه الأطفال جراء لسعات ذبابة الرمل المعروفة بحبة حلب.

في هذا المجال أشار مدير بيئة حماة مدحت القدموسي إن الوضع البيئي سيئا ليس في منطقة السلمية فحسب وإنما في مختلف أنحاء المحافظة وهذا مؤشر على التدهور البيئي، وعدم إيلائه العناية الكافية سواء أكان لجهة القمامة والنظافة او لجهة توافر مصادر المياه النقية بدليل ان هناك العديد من إصابات اللاشمانيا وهذا الموضوع يتعلق بالقطاع الصحي فهم المعنيون بعمليات رش المبيدات الوقائية بدلا من العلاجية.

في هذا السياق أكدت مصادر في صحة حماة بأن هناك 50 إصابة شهريا في مجال منطقة السلمية لوحدها ناهيك عن باقي مناطق المحافظة وهذا يدل على تدني الواقع البيئي وتراكم القمامة في الأحياء أي ضعف في الأداء الخدمي.

بالمقابل أكد عدد من الأهالي في مدينة حماة بأنها هي الأخرى تعاني من إصابات بحبة حلب جراء جفاف نهر العاصي وانبعاث الروائح الكريهة منه منذ سنوات ما جعله بؤرة لذبابة الرمل والتي تعرف باللاشمانيا في الوقت الذي يصرح فيه البعض بعودة نواعير حماة الى الدوران لمجرد إصلاحها فهل تدور بلا مياه؟

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة