محليات

95 حريقا هذا العام في ريف حماة.. وضحيته مئات الدونمات من الاشجار

تقلص عدد الحرائق هذا العام قياسا مع عددها في العام الماضي ليطرح العديد من الأسئلة يأتي في مقدمتها عقل مجرمو ومفتعلو حرائق الغابات ام لم يبق منها ما يثير لعاب هؤلاء المتاجرون بالاحتطاب؟

الجواب على هذه الاسئله وسواها في سياق ما أعلنه مدير إطفاء حراج مصياف المهندس مدين العلي حيث قال: اذا ما قورن عدد حرائق الغابات هذا العام مع العام الماضي نلاحظ تراجع واضح في الاعتداءات على الحراج والغابات بشكل ملحوظ وأضاف بان إجمالي عددا لحرائق لهذا العام بلغ 95 حريقا تنوعت بين التطاول على الاشجار في الغابات والأملاك الخاصة كان ضحيتها اكثر من الف دونم في مجال منطقة مصياف.

وبلغ عدد حرائق العام الماضي 160 حريقا  حيث تم اقصاء الاف من الدونمات الحراجية وتحولت الى تصحر حقيقي وبدأت وكأنها أثر بعد عين حقيقة.

وانطلاقا من إعادة تحريجها قامت مديرية زراعة حماة بإعادة تحريج مئات الدونمات بالأشجار الحراجية في بعض المواقع لكن قد يتعذر ديمومتها نظرا للجفاف الشديد وحاجتها الماسه للسقاية وقد يتوافر ذلك وقد لا يتوافر نظرا لصعوبة سقايتها وبخاصة تلك الواقعة في أماكن كثيرا ما يتعذر المرور فيها بسهولة.

باختصار نأمل ان تعم ثقافة الاهتمام بالشجرة وبالغابات الحراجية لما لها من تأثير في التغيير المناخي والجفاف الكبير الذي يضرب المنطقة.

البعث ميديا || خاص – حماة – محمد فرحة