الشريط الاخباريمحليات

الحسكة: «164» مليون متر مكعب إجمالي التخزين بسد الشهيد باسل الأسد

زادت كميات المياه المخزنة في سد الشهيد باسل الأسد جنوب محافظة الحسكة بمقدار 30 مليون متر مكعب خلال اليومين الماضيين جراء فيضان نهر الخابور والروافد المغذية له والتي تصب في جسم السد.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك أن استمرار تدفق المياه بشكل كبير ضمن مجرى نهري الخابور وجغجغ ساهم برفع مستويات المياه في السد ليصل إجمالي التخزين فيه إلى 164 مليون متر مكعب يقابلها للفترة ذاتها من العام الماضي 62 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن إجمالي تخزين السدود في المحافظة بلغ حتى تاريخه 193 مليون متر مكعب.

ولفت العواك إلى أن نسب تدفق المياه في نهر الخابور بمدينة الحسكة ارتفعت اليوم إلى 155 مترا مكعبا في الثانية بعد أن كانت صباح أمس 75 مترا مكعبا نتيجة كميات المياه الكبيرة التي تدفقت إلى مجرى النهر قادمة من الأنهار والروافد المغذية فيما بلغت نسب تدفق المياه في نهر الجرجب في منطقة السفح 35 مترا مكعبا بالثانية والزركان في منطقة تل تمر 20 مترا مكعبا بالثانية والجغجغ بمنطقة الحسكة 15 مترا مكعبا ورافد تل حلف بمنطقة رأس العين 2 متر مكعب بالثانية مؤكدا أن مستويات المياه في مجاري الأنهار ستبدأ بالانخفاض مع ساعات بعد ظهر اليوم.

يشار إلى أن فيضان الروافد المغذية لنهر الخابور في منطقة رأس العين أدى إلى فيضان النهر وتضرر ممتلكات المواطنين في مناطق متعددة قريبة من مجراه.