دولي

حيدري: الحظر الأميركي منع إيصال المساعدات للمنكوبين من الفيضانات

أعلن رئيس المجلس البلدي في مدينة مشهد الإيرانية محمد رضا حيدري أن الحظر الأميركي الجائر على إيران أعاق إيصال المساعدات الإنسانية الدولية إلى المنكوبين بالفيضانات في البلاد.

وأوضح حيدري في كلمة إيران بملتقى جنيف العالمي السادس لخفض المخاطر أن “المجتمع الدولي ما زال عاجزاً ولا يستطيع إبداء الرد المناسب على إعاقة أميركا إيصال المساعدات إلى إيران جراء الفيضانات الأخيرة باعتبارها قضية إنسانية وغير سياسية” داعياً الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى إعداد آليات جديدة للتخلص من ضغوط القوى الإمبريالية العالمية لتستطيع اتخاذ خطوات مستقلة في سياق تحقيق أهدافها.

وأوضح حيدري أن حكومات الدول لا تستطيع وحدها معالجة نتائج الحوادث والكوارث غير المتوقعة الأمر الذي يدفع المنظمات المدنية والشعوب والحكومات الأخرى والصليب الأحمر إلى تقديم الدعم إلا أنه خلال الفيضانات الأخيرة التي طالت 25 محافظة إيرانية لم تقدم سوى القليل من الحكومات مساعدات جراء الحظر الأميركي والتقاعس الأممي.

وأعرب حيدري عن أمله بأخذ العبر من هذه القضايا لأنه تقع على عاتق المنظمات الدولية المسؤولية الأساسية في مجال مواجهة المخاطر على الصعيد العالمي واتخاذ خطوات عملية ترمي إلى إصلاح استراتيجيات المساعدات المالية للبلدان ذات المخاطر الكبيرة.

وكانت موجات من الفيضانات والأمطار والسيول اجتاحت إيران مؤخراً وطالت أكثر من 25 مدينة إيرانية ملحقة خسائر وأضراراً مادية جسيمة كما أدت إلى مصرع العشرات إضافة إلى تشريد الآلاف من الإيرانيين.