منوع

طرق التعامل مع الأطفال بعد انفصال الزوجين

قد يضطر بعض الأزواج للانفصال، لاعتقادهم بأنه الحل الوحيد لإنهاء مشاكلهم الحالية، ولكن قد لا يستوعب الأطفال هذا الحل، الذي يتسبب في انقلاب حياتهم رأساً على عقب، مما يتسبب في تضرر الأطفال، نفسياً، ولذلك نتعرف في السطور القادمة، على طرق التعامل مع الأطفال بعد الانفصال، وفقاً لما ذكره موقع “raisingchildren”.

-يجب على الوالدين، تفسير الواقع الجديد للأطفال بطرق بسيطة وسهلة، مثل التحدث عن مدى حبهم لهم، وإنهم مضطرون لظروف عمل أو شيء أخر، للعيش بعيدا عن بعضهما البعض، ولكن سيظل الأب على اتصال بهم وزياراتهم ورعايتهم، وإنه لم يتغير شيء في حياتهم.

-يجب على الزوجة بعد الانفصال أن تتحدث بشكل لائق عن زوجها، أمام أطفالها، وعن صفاته الجيدة، وإنه أفضل أب، وتكون على استعداد دائم للإجابة عن أسئلة الأطفال المباشرة، وتشعرهم خلال إجابتها بأنه لم يتغير شيء في حياتهم سوى أن الزوج يعيش بعيداً عن منزلهم، حتى لا يشعر الأطفال بالقلق.

-يجب على الزوجة أو الزوج تنظيم وقت للتنزه مع الأطفال، والخروج معهم، وشراء الهدايا والألعاب، حتى لا يشعر الأطفال بحدوث ضرر نتيجة الانفصال.

-قد يراك طفلك في حالة حزن نتيجة الانفصال، وعندئذ يجب أن تخبره بأن هذا شيء طبيعي، لأنك مازالت تكن كل الحب والتقدير للطرف الأخر، ولكن مع الوقت ستتحسن الأمور، ومن ناحية أخرى، أطلب من الطفل التحدث عن مشاعره، وعن مخاوفه، وحاول أن تطمئنه بالكلام والفعل، وإنه لم يحدث شيء سيء وكل الأمور ستكون بخير.