محليات

ارتفاع أسعار بذور القطن يهدد شركة زيوت حماة بالخسائر

قال مدير عام شركة زيوت حماة عبد المجيد قلفة: أن ارتفاع أسعار بذور القطن من شأنه ان يلحق الخسائر الكبيرة بالشركة وبالمنتج، نافيا أن تكون وزارة الصناعة قد توصلت الى حل مرض مع اللجنة الاقتصادية لجهة تحديد السعر، في الوقت الذي تشي كل المعلومات والمعطيات بان سعره الآن قفز من 90 ألف ليرة للطن إلى 135 ألف، وأن كل الكميات التي تم استحرارها من محالج القطن حتى الآن لم يتم تسديد ثمنها.

وزاد قلفا بأن الموضوع ما زال نقطة بحث وأخذ ورد بين الجهات المعنية كوزارة الصناعة والمؤسسة العامة للصناعات الغذائية من جهة واللجنة الاقتصادية ومحالج الأقطان من جهة ثانية.

منوها بأن كامل مخزون العام المنصرم قد تم تصريفه والبالع 290 طنا، في حين حجم المخزون لهذا العام هو 50 طنا فقط، منوها إلى أن مبيعات الشركة جيدة حتى الآن اذا ما قورنت بالعام المنصرم، وأن السورية للتجارة هي من يستجر المنتج والفائض عن حاجتها يتم طرحه في صالة البيع التابعة للشركة بالقرب من مدخلها الرئيسي.

وأضاف قلفا إلى أن هناك العديد من القضايا لا تزال عالقة تلك التي تهم الشأن العمالي كالطبابة والحوافز فهذه مسؤوليتها تقع على المنظمة العمالية، فضلا عن نقص العمالة في الشركة وعدم تجديدها بطاقات بشرية شابة.

في المقلب الآخر أشار مصدر مطلع من داخل الشركة إلى أن بذور القطن التي يتم استلامها من المحالج ليست بسوية واحدة فمنها الجيد ومنها غير الجيد والسيئ ما يؤثر بشكل أو بأخر على الزيت المنتج في بعض الأحيان.

باختصار: أن تجديد المنتج السوري من الزيوت في المعامل الحكومية التابعة للقطاع العام لابد من تحديثها ودعمها ورفع منسوب إنتاجها وفقا للمعايير والمقاييس العالمية لذات المنتج، فضلا عن توفير النوعية الجيدة من البذار ما يجعل المنتج من الزيت يضاهي ويقابل مثيله المنتج في معامل الزيوت الخاصة.

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة