دوليسياسة

الكرملين ينشر المرسوم الخاص بالتعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

نشر الموقع الإلكتروني للكرملين اليوم المرسوم الخاص بالتعبئة العسكرية الجزئية في البلاد والذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة له صباح اليوم.

ووفقاً لنص المرسوم الذي نشره الكرملين فإنه وفقاً للقوانين الفيدرالية الصادرة في 31 أيار 1996 بشأن الدفاع وفي 26 شباط 1997 بشأن التحضير للتعبئة، والتعبئة في روسيا الاتحادية تم الإعلان عن التعبئة الجزئية اعتباراً من اليوم حيث تتم دعوة المواطنين للخدمة العسكرية وسيتمتع المدعوون بوضع الأفراد العسكريين المتعاقدين الذين يخدمون في القوات المسلحة الروسية بما في ذلك مستوى الأجور.

وأشار المرسوم إلى أن سريان عقود الخدمة العسكرية التي يبرمها العسكريون سيستمر حتى نهاية فترة التعبئة الجزئية باستثناء حالات فصل العسكريين من الخدمة العسكرية على الأسس التي يحددها هذا المرسوم.

ويتم تحديد أسباب الإعفاء من الخدمة العسكرية خلال فترة التعبئة الجزئية للجنود الذين يؤدون الخدمة العسكرية بموجب عقد وكذلك مواطنو روسيا الاتحادية الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية للتعبئة في القوات المسلحة للاتحاد الروسي حسب العمر إذا تجاوزوا السن الأقصى للخدمة العسكرية وحسب الحالة الصحية.

وبين المرسوم أنه على الحكومة الروسية تمويل أنشطة التعبئة الجزئية واتخاذ التدابير اللازمة لتلبية احتياجات القوات المسلحة لروسيا الاتحادية والقوات والتشكيلات والهيئات العسكرية الأخرى خلال فترة التعبئة الجزئية كما أنه على كبار المسؤولين في كيانات روسيا ضمان تجنيد المواطنين للخدمة العسكرية من أجل التعبئة في القوات المسلحة بالعدد المطلوب والآجال التي تحددها وزارة الدفاع الروسية لكل كيان من الكيانات المكونة للبلاد.

ومنح المرسوم مواطني روسيا الاتحادية العاملين في المجمعات الصناعية العسكرية الحق في تأجيل التجنيد للخدمة العسكرية للتعبئة خلال فترة العمل في هذه المؤسسات فيما تحدد الحكومة فئات المواطنين الذين يمنحون حق التأجيل وإجراءات منحه.