مجتمع

الصديق المنافق…صفاته وكيفية التعامل معه

يعتبر وجود شخص منافق حولك يدعي أنه صديقك أمر يشبه الفطر السام الذي يجب التعامل معه واقتلاعه من حياتك حتى تعود صحيحة سليمة.

وفي الأسطر التالية سنعرض أبرز صفات الصديق المنافق وتصرفاته والطرقة المناسبة للتعامل معه.

 

الصديق المنافق

هو الشخص الذي يفعل عكس ما يقول، أو يقول شيئاً ويفعل خلافه، وهو الذي يظهر شيئاً ويضمر عكسه، وعادةً ما يتميز الشخص المنافق بصفات أخرى إلى جانب النفاق مثل الانتهازية والاستغلالية والنميمة، كما أن المنافق حتى وإن لم يكن نفاقه هادفاً للمنفعة ما زال شخصية سيئة ومؤذية، فهو يمدح من يستحق الذم، ويذمّ من يستحق المديح، وفي الصداقة قد يكون مسؤولاً عن تجاهلك لعيوبك، وغالباً ما يكون مسؤولاً عن الخلافات بين الأصدقاء بسبب نقل الأحاديث وتزوير الحقائق.

 

صفات الصديق المنافق

شخصية انتهازية: لا يمكنك التعامل معه ببساطة وسهولة لأنه غالباً ما يخفي دوافع خفية من أقواله المعسولة، وفي كثير من الأحيان ستجده يتملق بدون سبب.

متناقض دائماً: لا يمتلك الصديق المنافق آراء أو مواقف واضحة لأنه متلوّن ويغير رأيه وكلامه حسب الظروف، ولا يعني ما يقوله وغالباً ما يبطن شيء آخر غير الذي يظهره:

شخص مُدّعٍ إلى حد كبير: يحاول إيهامك أنه أفضل صديق عرفته، ولا ينسى أن يمدح نفسه عندما يمدحك وأن يجعلك تشعر بقوة العلاقة التي تجمعكما، لكن ذلك سينهار عند أول اختبار حقيقي للصداقة.

ذو معايير مزدوجة: أي يستخدم مجموعة من المعايير للحكم على الآخرين لكنه يطبق على نفسه معايير أخرى مختلفة.

لا يمكنك الوثوق به: لا يجب عليك أن تعطي الصديق المنافق أسرارك الخاصة أو حتى تتحدث معه عن أفكارك وطموحاتك.

لا يمكنك الاعتماد عليه: غالباً ما يتهرب من تقديم أي تضحية حقيقية أو حتى مساعدة، ويلعب دائماً على وتر الكلام المجاني.

لا يهتم لأمرك فعلاً: مهما حاول الصديق المنافق إقناعك بأنه يهتم لأمرك ومستعد للتضحية من أجلك وأن صداقتكما عميقة إلى أبعد حد؛ لا تنخدع لأنه لا يهتم لأمرك فعلاً وسيتخلى عنك وقت الحاجة.

 

تصرفات الأصدقاء المنافقين

مغرور وأناني: دائم الحديث عن نفسه ويجعل كل شيء في علاقتكما مرتبطاً به هو، حتى إن كان هناك شيء يخصك يتطلب الحديث عنه او مناقشته أو مشاركته فيما بينكما؛ فإنه يحول الاهتمام كله نحوه هو لأنه يريد إبعاد الأضواء عنك.

يجعلك تشعر بالقلق والسوء: الصديق المنافق يهدد نجاحك العملي والاجتماعي لأنه بطبيعة الحال لا يضمر لك حسن النية التي يظهره، وبالتالي لا يكون سعيداً للتغييرات الإيجابية في حياتك أو عملك ويظهر الكثير من القلق حيال أي تطور تمر به دون سبب مقنع.

يريد الصديق المنافق إبعادك عن أي صداقات أخرى: قد تنشئها مع اشخاص آخرين أياً كانت درجة هذه الصداقة، فهو يدّعي الانفتاح ومحبة الآخرين لكنه في الحقيقة لا يرغب أن يأخذ أحد سواه اهتمامك.

كثيراً ما يسبب لك المشاكل: وهو يتظاهر بأنه لم يفعل شيئاً أو لا علاقة له بما حدث، أو يشعل فتيل مشكلة ما ويدعك تواجهها وحدك ثم يبتعد عن الأنظار مدّعياً حسن النية خلف تصرفه، كما أنه غالباً ما يبدأ الجدال الذي يؤدي إلى المشاكل ويصرّ على كونك أنت الجانب المخطئ.

يتهرب من المسؤولية: عند حدوث مشكلة ما لا يبدي المنافق الرغبة بإصلاح ما اضطرب على إثر المشكلة ولا يفكر أبداً باحتمال الخطأ من ناحيته، وحتى في الأزمات التي قد تعترضك سيقول لك متظاهراً إنه يتمنى لك تجاوز المشكلة لكنه في الحقيقة لا يبدي الرغبة الفعلية لذلك ولا يتخذ أي خطوة إيجابية لمساعدتك.

شخص مزعج غالباً: يسعى لإزعاجك بأي طريقة كانت حتى ولو لم يكن ذلك بالعلن، أي أنه يدّعي الهدوء واللطف، لكنه في الحقيقة لا يوفر فرصة لجعلك تشعر بالسوء والضيق.

 

علامات تدل على أن صديقك منافق

  • يقول كثيراً من الأشياء ويقطع وعوداً كثيرة لكنه يفعل العكس ولا يفي بالوعود.
  • يعاملك بطريقة خاصة فيما بينكما وبطريقة أخرى أمام الآخرين وضمن المجتمع.
  • يسعى لكسب ود الأشخاص الموجودين في السلطة على حساب علاقته بأصدقائه.
  • يعطيك نصائح كثيرة ومختلفة لكنه لا يتبعها هو.
  • يدعوك إلى التصرف بتسامح مع أشخاص معينين لكنه لا يطبق ذلك على نفسه ولا يكون متسامحاً مع أي شخص يزعجه.
  • يدعوك للمبادرة والتطوع في أمر ما يعود بالنفع عليه لكنه يبتعد بالمقابل عن أي مبادرة ولا ينخرط في أي عمل يؤدي لمنفعة جماعية.
  • حياته الحقيقية التي يعيشها بعيداً عن الناس مختلفة جذرياً عن كل ما يتظاهر به أمامك وأمام الآخرين.
  • يدّعي الأخلاق الحسنة والسلوك القويم ولكنه يتصرف بشكل سيء ولا يستند إلى الأخلاقيات الاجتماعية في سلوكه معك ومع الآخرين.
  • يطلب منك القيام بأشياء لأجله؛ فيما لو عاد الأمر إليه لن يقوم بذلك لأجلك أنت.
  • يحدثك عن شخص ما بصفات معينة لكنه يتصرف بحضور ذلك الشخص على أساس آخر لا يتفق مع ما قاله عنه.

 

كيف تتعامل مع الصديق المنافق

  • استمع إلى ما سيقوله صديقك المنافق حتى مع معرفتك بأنه يكذب أو يضمر غير ذلك، دعه يتحدث وخذ دور المستمع فقط دون أن تتأثر بأي مما يقوله، وفي حال قال شيئاً ما مفيداً فخذه بعين الاعتبار.
  • حاول أن تتبين القصد من وراء ما يقوله صديقك المنافق، وركز فيما يتحدث عنه فستفلت منه حتماً بعض الكلمات أو العبارات التي تفصح عن نياته أو قد يظهر ذلك في تعابير وجهه، وحينها تستطيع تحديد ما إذا كانت نصيحته صادقة أو مجرد ادعاء، وقارن إن كانت نصائحه تتناسب مع حياتك وطباعك وشخصيتك، أم لا، فقد يحاول صديقك المنافق إيذاءك بنصائحه بما يتوافق مع مصالحه.
  • وضّح الحدود التي يجب أن يقف عندها وتمنعه من التمادي في الجدال معك، ودعه يعلم بطريقة أو بأخرى أنك كشفته وعلمت نواياه تجاهك، لكن افعل ذلك بهدوء وبدون انفعال لأن المنافق سيتحول لشخص انفعالي سيء جداً في ردة فعله إن صارحته بوجهة نظرك عنه بغضب، واعلم أن النزاع معه لن يؤدي على نتيجة إيجابية بل سيقود لمزيد من التوتر.
  • احرص على ترك مسافة واسعة من الخصوصية بينك وبينه، من خلال إبعاده قدر الممكن عن حياتك الخاصة بما في ذلك أسرارك ومخططاتك المستقبلية وحتى معارفك.
  • حاول تخفيف التواصل مع صديقك المنافق وأن تتجاهل نصائحه التي يزعم أنها لغرض فائدتك حتى لا يورطك بأمور أنت غني عن الانخراط فيها وإن أصرّ على انتقادك أنت وحياتك فاتركه ينتقد دون أن تتعب نفسك بالتبرير أو التعليق.
  • عندما تنفد منك كل الحلول التي يمكن اتخاذها في التعامل مع صديقك المنافق؛ فإن الخيار الأنسب هو المواجهة وإنهاء العلاقة بشكل قطعي معه.

المصدر: مواقع متخصصة