الشريط الاخباريدرعامراسلون ومحافظات

مذكرة تفاهم بين محافظة درعا والهيئة العامة للاستشعار عن بعد

درعا – دعاء الرفاعي

وقعت محافظة درعا والهيئة العامة للاستشعار عن بعد، مذكرة تفاهم حول التعاون العلمي والفني والاستفادة من الخبرات والكفاءات البشرية لدى الجهتين.

ووفقاً للمذكرة، يتم تنفيذ مشاريع تطبيقية مشتركة في المحافظة باستخدام تقانات وأدوات الاستشعار عن بعد والنظم الرافدة المتاحة.

محافظ درعا، المهندس لؤي خريطة، بين أهمية هذه المذكرة لما تمتلكه الهيئة من خبرات، لاسيما في المسح الزراعي، على اعتبار أن المحافظة زراعية بامتياز.

ولفت إلى أن الاتفاقية تعزز التشاركية بقطاعات النشاط العلمي والفني لتنفيذ المشاريع التنموية والدراسات ذات الاهتمام المشترك.

محافظ درعا أشار إلى أهمية المذكرة لاستخدامها في تقانة المعلومات لوضع “داتا” تنظم عمل كافة المؤسسات الحكومية، بما ينعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة للمواطنين سواء في مجال الاتصالات أو مايخص القطاع الزراعي والموارد المائية.

من حهته، بين المدير العام للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، الدكتور عبد المجيد الكفري، أن المذكرة تسهم في تفعيل الأعمال التشاركية وتوظيف إمكانيات الاستشعار عن بعد والنظم الرافدة لها وتفاعلها مع أعمال وأنشطة المحافظة للاستفادة من التقنية العملية والفنية فيها.

ولفت إلى أن الهيئة العامة للاستشعار عن بعد ستعمل على توقيع اتفاقيات مع المديريات المعنية كل على حدى، بهدف استقطاب الكفاءات العلمية وخاصة المهندسين لتدريبهم وفق برامج معينة لتمكينهم من دخول سوق العمل فور الانتهاء من الفترة التدريبية للاستفادة من الخبرات التي اكتبسوها خلال الفترة التدريبية.

وشدد الكفري على ضرورة التركيز على موضوع استعمالات الأراضي وبرنامج خرائط استعمالات الأراضي وضرورة تنفيه ضمن مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية الذي سيتم العمل عليه بالتعاون مع مديرية الزراعة في محافظة درعا.