الشريط الاخباريطرطوسمراسلون ومحافظات

رغم الضغط وضعف الإمكانيات.. مشفى الباسل يقدم أكثر من مليوني خدمة طبية

طرطوس – وائل علي

بلغت الخدمات الطبية التي قدمتها الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس لمراجعيها، حتى نهاية آب الماضي، ما يزيد عن مليوني خدمة طبية مجانية أو وفق تسعيرة وزارة الصحة الدنيا.

وشملت الخدمات العمليات الجراحية والمعالجات الاستشفائية والتحاليل المخبرية المختلفة والأورام والصور الشعاعية والأمواج فوق الصوتية والمرنان والطبقي المحوري، ووفقاً للدكتور اسكندر عمار، مدير عام الهيئة، لا تتوقف خدمات المشفى على مدار الساعة والأيام، ولا تنفك عن تقديم أفضل الخدمات الطبية لمراجعيها بلا استثناء.

الدكتور عمار لم ينف الضغط الكبير الحاصل علي المشفى وضعف الإمكانات وتراجعها، بفعل الحصار المفروض على السوريين عموما والقطاع الصحي على وجه الخصوص، ما أدى إلى تعطل وخروج العديد من التجهيزات عن الخدمة لفترات قد تطول أو تقصر لحين إصلاحها وإعادتها للعمل.

ومنذ بداية العام الجاري لغاية شهر آب الماضي، بين الدكتور عمار أن الخدمات الطبية التي قدمها المشفى فاقت المليوني خدمة، استفاد منها ما يزيد عن ربع مليون مريض داخلي وخارجي، إضافة لمراجعي العيادات والإسعاف، وهو رقم يدلل – والكلام للمحرر – على حجم العمل الهائل الذي تعجز عنه كبريات المشافي.

ولفت عمار إلى أن عدد مرضى العناية الفائقة “المشددة” بلغ، للفترة ذاتها، 745 مريضاً وأن عدد العمليات الجراحية التي تحتاج لتخدير بلغ 4326 عملية و16495 عملية بدون تخدير، فيما نفذ قسم غسيل الكلية 12814 جلسة غسيل وقدمت المعالجات الكيميائية ل 3581 مريض أورام.

وتتطلع المشفى لتمكينها من الحصول على المزيد من الدعم والرعاية وتذليل العقبات لتقديم خدماتها الطبية لمرضاها، لاسيما في هذه الظروف الصعبة التي ضاعفت مسؤولياتها والتزاماتها، بعد ما شهده سوق الدواء والاستشفاء من قفزات سعرية هائلة يعجز عنها الكثيرون.