الشريط الاخباريمحليات

معاصر زيت الزيتون تبدأ عملها في درعا.. وتوقعات بإنتاج 3000 طن

 

شارف موسم قطاف الزيتون على الانتهاء في محافظة درعا، حيث بدأت المعاصر تتجهز لاستلام المحصول من الفلاحين بغية تحويله إلى زيوت مختلفة الأنواع، طبقاً لنوع ثمار الزيتون وجودتها.

3000 طن زيت زيتون هو الإنتاج المتوقع لهذا العام، بحسب ما أكد مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش للبعث ميديا، حيث بين أن زيت الزيتون المصنوع محلياً يغطي 40% من حاجة المحافظة، وعليه تكون كل الجهود منصبة على دعم المحصول منذ الزراعة وحتى القطاف.

ولفت مدير الزراعة إلى أن عدد أشجار الزيتون المزروعة في المحافظة يبلغ 3.5 مليون شجرة، وتقديرات المديرية لهذا العام، تفيد بأنه تم قطاف 25 ألف طن زيتون، 16 ألفاً منها مخصصة لصناعة الزيت.

كما أشار إلى أن الزيتون، وكل ما يرتبط به من فعاليات زراعية وصناعية وتجارية، هو من أولويات المديرية، لذا تم توجيه كل الجهود، بالتعاون مع اتحاد الفلاحين، لتحسين إنتاج الفلاح، عبر افتتاح مدارس تدريبية وتقديم دورات الإرشادية والعمل على توزيع الغراس بشكل دوري إما بأسعار رمزية أو بشكل مجاني تماماً.

يذكر أن هناك عدة أصناف لزيت الزيتون منها زيت زيتون بكر ممتاز وعادي، وزيت زيتون وقاد ويستخدم هذا النوع للتكرير أو الاستخدام الصناعي.

البعث ميديا – عمر محمد علاء الدين